ما هو السوق الصعودي؟

مشاركة
Copied to clipboard!
ما هو السوق الصعودي؟

المحتويات


مقدمة

اتجاهات السوق  هي من بين الجوانب الأساسية للأسواق المالية. يمكننا تحديد اتجاه السوق على أنه الاتجاه العام الذي يسير فيه الأصل أو السوق. على هذا النحو، تتم مراقبة اتجاهات السوق عن قُرب من قِبل  المحللين الفنيين و  المحللين الأساسيين.

تميل  الأسواق الصعودية إلى أن تكون بسيطة نسبيًا في التداول حيث يمكنها السماح ببعض من أسهل استراتيجيات التداول والاستثمار. حتى المتداولين عديمي الخبرة قد يكون أداؤهم جيدًا في ظروف السوق الصعودية المواتية حقًا. مع ذلك، من المهم أيضًا فهم كيفية تحرك الأسواق في صورة دورات.

لذا، ما الذي يجب أن تعرفه عن الأسواق الصعودية؟ كيف يمكن للمتداولين الاستفادة من الأسواق الصعودية؟ حسنا، سنشرح كل شيء في هذه المقالة.


ما هو السوق الصعودي؟

السوق الصعودي (أو الاتجاه الصعودي) هي حالة ترتفع فيها الاسعار في السوق مالي. غالبًا ما يستخدم مصطلح السوق الصعودي في سياق سوق الأسهم. ومع ذلك، يمكن استخدامه في أي سوق مالي بما في ذلك  الفوركس  والسندات والسلع والعقارات و العملات الرقمية. إلى جانب ذلك، قد يشير السوق الصعودي أيضًا إلى أصل معين مثل البتكوين أو الايثريوم أو  BNB . يمكن أن تشير أيضًا إلى قطاع، مثل عملات الاستخدام الرمزية أو العملات الخصوصية أو أسهم التكنولوجيا الحيوية.

ربما سمعت متداولين من وول ستريت يستخدمون المصطلحات الاتية ”صعودي“ و ”هبوطي“. عندما يقول أحد المتداولين أن السوق يبدو صعودي، فهذا يعني أنهم يتوقعون ارتفاع الأسعار. عندما يرون ان السوق يبدو هبوطي، فهذا يعني أنهم يتوقعون هبوط الاسعار.

غالبًا، كون السوق صعودي يقترن بوجود المراكز الطويلة، على الرغم من أن هذا قد لا يكون بالضرورة هو الحال. قد لا يعني كون السوق صعوديًا بالضرورة وجود فرصة تداول لمراكز طويلة  في الوقت الحالي، فقط يعني أن الأسعار ترتفع أو من المتوقع أن ترتفع.

من الجدير بالذكر أيضًا أن السوق الصعودي لا يعني أن الأسعار لا تنخفض أو تتذبذب. هذا هو السبب في أنه من المنطقي أكثر النظر إلى الأسواق الصعودية على أطر زمنية أكبر. وبهذا المعنى، ستحتوي الأسواق الصاعدة على فترات تراجع أو توطيد دون كسر اتجاه السوق الرئيسي. ألق نظرة على الرسم البياني الخاص ببتكوين أدناه. في حين أن هناك فترات من التراجع وعدد قليل من  انهيارات السوق العنيفة، فقد كان في اتجاه صعودي كبير منذ بدايته.


مخطط أسعار البتكوين (2010-2020).

مخطط أسعار البتكوين (2010-2020).


لذا، بهذا المعنى يعتمد تعريف السوق الصعودي على الإطار الزمني الذي نتحدث عنه. بشكل عام، عندما نستخدم مصطلح  سوق صعودي فإننا نتحدث عن إطار زمني لأشهر أو سنوات. كما هو الحال مع تقنيات تحليل السوق الأخرى، سيكون لاتجاهات الإطار الزمني الأعلى صلاحية أكثر من اتجاهات الإطار الزمني الأقل. 

على هذا النحو، قد تكون هناك فترات طويلة من التراجع في سوق صعودي ذو إطار زمني طويل. حركات الأسعار المضادة للاتجاه هذه تشتهر بكونها متقلبة بشكل خاص – على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف بشكل كبير.


أمثلة للسوق الصعودي

تأتي بعض الأمثلة الأكثر شهرة للأسواق الصعودية من سوق الأسهم. هذه هي الأوقات التي ترتفع فيها أسعار الأسهم ومؤشرات السوق (مثل ناسداك 100) باستمرار.

فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي، فإنه يتقلب بين الأسواق الصاعدة والهابطة. يمكن لهذه الدورات الاقتصادية أن تستمر لسنوات، بل لعقود. يقول البعض أن السوق الصاعدة التي بدأت من أعقاب  الأزمة المالية لعام 2008  واستمرت حتى تفشي جائحة فيروس الكورونا كانت أطول سوق صعودية في التاريخ. قد يكون هذا صحيحًا أو لا – كما قلنا، يمكن أن تكون الأسواق الصاعدة للإطار الزمني الطويل مسألة منظور.


ومع ذلك، فلنلقِ نظرة على الأداء طويل الأمد لمؤشر Dow للمتوسط الصناعي (DJIA). يمكننا أن نرى أنه كان في الأساس سوق صاعد لقرن من الزمان. بالتأكيد، هناك فترات تراجع يمكن أن تستمر لسنوات، مثل  1929 أو  2008 ولكن الاتجاه العام لا يزال يشير إلى الأعلى.


اداء DIJA منذ عام 1915.

اداء DIJA منذ عام 1915.


يجادل البعض في أننا يمكن أن نرى اتجاهًا مشابهًا مع البتكوين. لكننا لا نستطيع أن نقول ما إذا كانت بتكوين ستواجه سوق هبوط متعدد السنوات ومتى. من الجدير بالذكر أيضًا أن معظم العملات الرقمية الاخرى (على سبيل المثال، altcoins) لن تشهد ارتفاعًا مشابه لبتكوين في الأسعار على الإطلاق، لذا كن على دراية تامة بما تستثمر فيه.


السوق الصعودي مقابل السوق الهبوطي – ما الفرق؟

هذه مفاهيم بينها تضاد، لذلك ليس من الصعب تخمين الفرق بشكل خاص. ترتفع الأسعار باستمرار في السوق الصعودي بينما تنخفض الأسعار باستمرار في السوق الهبوطي.

وينتج عن ذلك أيضًا اختلافات في أفضل طريقة للتداول بهم. في السوق الصعودي، سيرغب المتداولون والمستثمرون عمومًا في المراكز الطويلة. أثناء السوق الهبوطي، إما أنهم يريدون أن يكونوا في مراكز قصيرة أو يبقون بنقودهم.

في بعض الحالات، قد يعني الاحتفاظ بالسيولة (أو  العملات المستقرة ) أيضًا مراكز قصيرة، حيث نتوقع انخفاض الأسعار. والفرق الرئيسي هو أن الاحتفاظ بالسيولة يتعلق أكثر بالحفاظ على رأس المال في حين أن المراكز القصيرة تتعلق بالاستفادة من انخفاض أسعار الأصول. ولكن إذا كنت تبيع أصلًا متوقعاً شرائه مرة أخرى بسعر أقل، فأنت في الأساس في مركز قصير – حتى اذا لم تستفد من الانخفاض بشكل مباشر.

شيء آخر يجب مراعاته هو الرسوم. من المحتمل ألا يُكلفك الإبقاء على العملات المستقرة اي رسوم، حيث لا توجد عادة تكلفة على  الوِصاية. ومع ذلك، فإن العديد من المراكز القصيرة تتطلب رسوم تمويل أو سعر فائدة لإبقاء المركز مفتوحًا. هذا هو السبب في أن  العقود الآجلة الفصلية قد تكون مثالية للمراكز القصيرة حيث لا توجد رسوم تمويل مرتبطة بها.


➠  ترغب في البدء مع العملات الرقمية؟ قم بشراء البتكوين من خلال Binance!


كيف يُمكن للمتداولين أن يستفيدوا من الأسواق الصعودية

الفكرة الرئيسية وراء التداول في الأسواق الصعودية بسيطة نسبيًا. ترتفع الأسعار، لذا يعد الدخول في المراكز الطويلة وشراء الاصول التي انخفض سعرها استراتيجية معقولة بشكل عام. هذا هو السبب في أن  إستراتيجية الشراء والاحتفاظ  و  تقسيم التكلفة الدولارية (DCA)  مناسبين بشكل عام للأسواق الصعودية طويلة الأجل.

إليك هذا القول المأثور: ”الاتجاه هو صديقك الى ان يتوقف عن كونه صديقك“. هذا يعني فقط أنه من المنطقي التداول مع اتجاه السوق. في الوقت نفسه، لن يستمر أي اتجاه إلى الأبد وقد لا تعمل نفس الاستراتيجية بشكل جيد في أجزاء أخرى من  دورة السوق . واليقين الوحيد هو أن الأسواق يمكن أن تتغير وسوف تتغير. كما رأينا مع اندلاع COVID-19، يمكن محو أسواق ظلت صعودية لعدة سنوات في غضون أسابيع.

بطبيعة الحال، سيتخذ معظم المستثمرين نفس اتجاه السوق الصعودي. يعتبر هذا منطقيًا نظرًا لارتفاع الأسعار، لذلك يجب أن يكون  الاتجاه العام صعوديًا أيضًا. ومع ذلك، حتى خلال السوق الصعودي سيتخذ بعض المستثمرين إتجاه هبوطي. إذا كانت استراتيجية التداول الخاصة بهم ملائمة لذلك، فقد ينجحون حتى في التداولات الهبوطية قصيرة المدى مثل المراكز القصيرة.

على هذا النحو، سيحاول بعض المتداولين بيع الاصول التي ارتفع سعرها مؤخراً في السوق الصعودي. ومع ذلك، هذه استراتيجيات متقدمة وهي بشكل عام أكثر ملاءمة للمتداولين المحترفين. أما بالنسبة للمتداول الاقل خبرة، عادة ما يكون من المنطقي التداول وفقًا للاتجاه. يقع العديد من المستثمرين في مأزق اثناء محاولات دخول مراكز قصيرة في الاسواق الصعودية. بعد كل شيء، قد يكون الوقوف أمام ثور هائج أو قاطرة أمر خطير.


أفكار ختامية

لقد ناقشنا ماهية السوق الصعودي وكيف يمكن للمتداولين التداول في ظروف السوق الصعودي. عادةً ما تكون إستراتيجية التداول الأكثر بساطة في أي اتجاه للسوق هي اتباع اتجاه الاتجاه العام. 

على هذا النحو، قد تقدم الأسواق الصعودية فرص تداول جيدة حتى للمبتدئين أو المستثمرين عديمي الخبرة. ومع ذلك، من الضروري دائمًا  إدارة المخاطر بشكل صحيح والاستمرار في التعلم لتجنب  الأخطاء قدر الإمكان.

هل لا تزال لديك أسئلة أخرى حول اتجاهات السوق أو الأسواق الصعودية أو التداول؟ قم بزيارة منصة Q&A الخاصة بنا Ask Academy حيث سيجيب مجتمع Binance على أسئلتك.

Loading

What Is a Bull Market?

Share
Copied to clipboard!
What Is a Bull Market?

Contents


Introduction

Market trends are among the most fundamental aspects of financial markets. We can define a market trend as the overall direction that an asset or a market is going. As such, market trends are closely watched by both technical analysts and fundamental analysts.

Bull markets tend to be relatively straightforward to trade, as they can allow for some of the easiest trading and investment strategies. Even inexperienced traders may do well in really favorable bull market conditions. With that said, it’s also crucial to understand how markets move in cycles.

So, what should you know about bull markets? How can traders take advantage of bull markets? We’ll explain it all in this article.


What is a bull market?

A bull market (or bull run) is a state of a financial market where prices are rising. The term bull market is often used in the context of the stock market. However, it can be used in any financial market – including Forex, bonds, commodities, real estate, and cryptocurrencies. Besides, a bull market may also refer to a specific asset such as BitcoinEthereum, or BNB. It could even refer to a sector, such as utility tokens, privacy coins, or biotech stocks.

You may have heard traders from Wall Street use the terms “bullish” and “bearish.” When a trader says they are bullish on a market, it means that they expect prices to rise. When they are bearish, they expect prices to decline.

Being bullish can often mean that they are also long that market, though that may not necessarily be the case. Being bullish may not necessarily mean that a long trade opportunity is present right now, just that prices are rising or are expected to rise.

It’s also worth noting that a bull market doesn’t mean that prices don’t fall or fluctuate. This is why it’s more sensible to consider bull markets on larger time frames. In this sense, bull markets will contain periods of decline or consolidation without breaking the major market trend. Take a look at the Bitcoin chart below. While there are periods of decline, and a few violent market crashes, it has been in a major uptrend since its inception.


The Bitcoin price chart (2010-2020).

The Bitcoin price chart (2010-2020).


So, in this sense, the definition of a bull market depends on what time frame we’re talking about. Generally, when we’re using the term bull market, we are talking about a time frame of months or years. As with other market analysis techniques, higher time frame trends will have more validity than lower time frame trends. 

As such, there may be prolonged periods of decline in a high timeframe bull market. These counter-trend price movements have a notoriety for being especially volatile – though this can vary greatly.


Bull market examples

Some of the most well-known examples of bull markets come from the stock market. These are the times when stock prices and market indexes (such as the Nasdaq 100) are continually rising.

As far as the global economy is concerned, it fluctuates between bull and bear markets. These economic cycles can last years, even decades. Some say that the bull market starting from the aftermath of the 2008 Financial Crisis and lasting until the coronavirus pandemic was “the longest bull market in history.” This may or may not be true – as we’ve said, high time frame bull markets can be a matter of perspective.


Even so, let’s take a look at the long-term performance of the Dow Jones Industrial Average (DJIA). We can see that it basically has been in a century-long bull market. Certainly, there are periods of decline that can last for years, such as 1929 or 2008, but the overall trend is still pointing upwards.


Performance of the DJIA since 1915.

Performance of the DJIA since 1915.


Some argue that we could see a similar trend with Bitcoin. But we can’t really tell if and when Bitcoin will face a multi-year bear market. It’s also worth noting that most other cryptocurrencies (i.e., altcoins) will probably never experience similar price appreciation, so be extremely aware of what you invest in.


Bull market vs. bear market – what’s the difference?

These are opposite concepts, so the difference isn’t particularly difficult to guess. Prices are continuously going up in a bull market, while prices are continually going down in a bear market.

This also results in differences in how it may be best to trade them. In a bull market, traders and investors will generally want to be long. While in a bear market, they either want to be short or stay in cash.

In some cases, staying in cash (or stablecoins) may also mean shorting the market, since we’re expecting prices to decline. The main difference is that staying in cash is more about preserving capital while shorting is about profiting off the decline in asset prices. But if you sell an asset expecting to buy it back lower, you’re essentially in a short position – even if you are not directly profiting from the drop.

One additional thing to consider is fees. Staying in stablecoins will likely not incur any fees, as there typically isn’t a cost to custody. However, many short positions will require a funding fee or interest rate to keep the position open. This is why quarterly futures may be ideal for long-term short positions, as there is no funding fee associated with them.


➟ Looking to get started with cryptocurrency? Buy Bitcoin on Binance!


How traders can take advantage of bull markets

The main idea behind trading bull markets is relatively simple. Prices are going up, so going long and buying dips is generally a reasonable strategy. This is why the buy and hold strategy and dollar-cost averaging are generally well-suited for long-term bull markets.

There’s a saying that goes like this: “The trend is your friend, until it’s not.” This just means that it makes sense to trade with the direction of the market trend. At the same time, no trend will last forever, and the same strategy may not perform well in other parts of a market cycle. The only certainty is that the markets can and will change. As we’ve seen with the COVID-19 outbreak, multi-year bull markets can be wiped out in a matter of weeks.

Naturally, most investors will be bullish in a bull market. This makes sense since prices are going up, so the overall sentiment should also be bullish. However, even during a bull market, some investors will be bearish. If their trading strategy accommodates for it, they may even be successful with short-term bearish trades, such as shorting.

As such, some traders will try to short the recent highs in a bull market. However, these are advanced strategies and are generally more suitable for professional traders. As a less experienced trader, it’s usually more sensible to trade according to the trend. Many investors get trapped trying to short bull markets. After all, stepping in front of a raging bull or a locomotive can be a dangerous undertaking.


Closing thoughts

We’ve discussed what a bull market is, and how traders may approach trading in bull market conditions. Typically, the most straightforward trading strategy in any market trend is to follow the direction of the overall trend. 

As such, bull markets may present good trading opportunities, even for beginners or first-time investors. However, it’s always essential to manage risk properly and keep learning to avoid mistakes as much as possible.

Still having more questions about market trends, bull markets, or trading? Check out our Q&A platform, Ask Academy, where the Binance community will answer your questions.

Loading